تقديم

  اعتبارا لعدد الساكنة المثبت في أخر إحصاء عام رسمي، وتنفيذا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل تحدث الهياكل المكلفة بدراسة ملفات طلبات الرخص، إد يحدث الشباك الوحيد لرخص التعمير لدى الجماعات التي يتجاوز عدد سكانها 50.000 نسمة، ولجنة أو لجان على صعيد العمالة أو الإقليم بالجماعات التي يقل عدد سكانها أو يساوي 50.000 نسمة.
ويتوفر إقليم الخميسات على اللجان التقنية التالية :
     – الشباك الوحيد بجماعة الخميسات؛
 – الشباك الوحيد بجماعة تيفلت ؛
 – اللجنة إقليمية للتعمير بمقر العمالة.
والتي يوكل لها دراسة ملفات طلبات الرخص المتعلقة بمسطرة المشاريع الكبرى والمشاريع الصغرى حيث يحضر ممثل الوكالة الحضرية عندما يتعلق الامر بطلبات الرخص المتعلقة بمشاريع تسليم الاذن بالتجزيء وإحداث المجموعات السكنية وتقسيم العقارات والبناء والتسوية، ولا يمكن تسليم هذه الرخص دون الحصول على الرأي الملزم الذي تبديه الوكالة الحضرية في حظيرة لجان الدراسة، والذي يعد استطلاعه والتقيد بمضمونه من طرف رئيس مجلس الجماعة إجباريا.
ويعتبر الشباك الوحيد لرخص التعمير المخاطب الوحيد لأصحاب الشأن. ولهذا الغرض، يضع رهن إشارتهم مجموع المعلومات الضرورية المتعلقة ب:
  – الوثائق المكونة لملفات طلبات الرخص؛
  – مسالك ومساطر منح الرخص؛
  – وضعية تقدم ملفات الرخص التي هي في طور الدراسة.
وتقوم الهياكل المكلفة بدراسة ملفات طلبات الرخص بجميع التدابير اللازمة لمنح الرخص من خلال أخذ الآراء والحصول على التأشيرات المقررة بموجب التشريعات والأنظمة الجاري بها العمل.

 

 

 

14